پاک شدن جسم نجس با آب مضاف؟!
تبهای اولیه
سلام و عرض ادب
توی کتاب فقه استدلالی ما متنی اومده دال بر اینکه سید مرتضی و شیخ مفید معتقدند که جسم نجس با هر مایعی و آبی، حتی آب مضاف پاک میشه.که متن دقیقش رو در زیر آوردم.
حالا سوال من این بود که سید مرتضی به چه قاعده ی اصولی یا حدیث و ... دلالت کرده که به این نتیجه رسیده؟ ممنون میشم کامل توضیح بفرمایید.
والمنسوب الی الفیض الکاشانی حصول الطهاره من الخبث بکل جسم مزیل للنجاسه و لو بالمضاف. والمنسوب الی السید المرتضی و شیخه المفید عدم کفایه ازاله النجاسه بکل جسم، بل لابد من تحقق عنوان الغسل، الا انه لایلزم کون الغسل بالماء بل یکفی کل مائع و لو کان هو المضاف ( نفس المصدر ، ص 399)
پیشاپیش ممنونم از پاسخ گوییتون
توی کتاب فقه استدلالی ما متنی اومده دال بر اینکه سید مرتضی و شیخ مفید معتقدند که جسم نجس با هر مایعی و آبی، حتی آب مضاف پاک میشه.که متن دقیقش رو در زیر آوردم. حالا سوال من این بود که سید مرتضی به چه قاعده ی اصولی یا حدیث و ... دلالت کرده که به این نتیجه رسیده؟ ممنون میشم کامل توضیح بفرمایید. والمنسوب الی الفیض الکاشانی حصول الطهاره من الخبث بکل جسم مزیل للنجاسه و لو بالمضاف. والمنسوب الی السید المرتضی و شیخه المفید عدم کفایه ازاله النجاسه بکل جسم، بل لابد من تحقق عنوان الغسل، الا انه لایلزم کون الغسل بالماء بل یکفی کل مائع و لو کان هو المضاف ( نفس المصدر ، ص 399) پیشاپیش ممنونم از پاسخ گوییتونسلام و عرض ادب
با عرض سلام و احترام و تشکر از سؤال شما
در این سایت نمی توانیم به مباحث استدلالی فقهی بپردازیم و از این بابت عذرخواهیم اما برای اینکه کمکی به شما باشد بحث مختصری در این باره نقل می کنم:
إنّ غير الماء من المائعات لا يطهّر لا من الحدث و لا من الخبث «1» أمّا الحدث فإجماع إلّا من أبي حنيفة في الوضوء بالنّبيذ مطبوخا مع عدم الماء في السّفر و أمّا الخبث فأكثر أصحابنا «2» على ذلك و به قال الشافعي و قال أبو حنيفة كلّ مائع مزيل للعين يجوز إزالة النجاسة به، حجّتنا أنّ صريح الآية يدلّ على الامتنان بكون الماء مطهّرا فلا يكون غيره كذلك و إلّا لما تمّ الامتنان بل كان ذكر الأعمّ و هو المائع أولى.
پی نوشت:
(1) و الدليل عليه هذه الآية و الآية التي تذكر بعدتيك و آية التيمم، و رواية أبي بصير و عبد اللّه بن المغيرة المرويتين في الوسائل ب 1 و 2 من أبواب الماء المضاف، و في اولى الروايتين: انما هو الماء و التراب. و في الثانية: انما هو الماء و التيمم. و جوز ابن ابى ليلى و الأصم الوضوء بالمياه المعتصرة. و أجاز الصدوق الوضوء و الغسل بماء الورد استنادا الى ما رواه يونس عن ابى الحسن عليه السّلام- ب 3 من أبواب الماء المضاف من الوسائل-:
قلت له الرجل يغتسل بماء الورد و يتوضأ به للصلاة، قال عليه السّلام: لا بأس بذالك.
و أيده المحدث الكاشاني بأن اضافة الماء الى الورد ليست الا لمجرد اللفظ كماء السماء، و بصدق الماء على ماء الورد، و على ما حققه الكاشاني فالنزاع في الحقيقة لفظية.
و يمكن ان يقال بأن ابن ابى عقيل و الصدوق أيضا موافقان في عدم جواز رفع الحدث بالمضاف، و يرون ماء الورد ماء مطلقا، و لا مانع من القول به مع ورود الرواية و ضمان الصدوق صحة ما رواه في الفقيه
(2)و قد خالف في ذلك السيّد و المفيد و ابن ابى عقيل، و وافقهم في ذلك المحدّث الكاشاني، و يشهد لهم رواية غياث ابن إبراهيم عن ابى عبد اللّه عليه السّلام عن أبيه عن على عليه السّلام: لا بأس ان يغسل الدّم بالبصاق( الوسائل ب 4 من أبواب الماء المضاف ح 1) و لو صحّت الرواية فهي مختصّة بموردها اعنى البصاق، و الاستدلال بانّ الغرض ازالة عين النجاسة، يقتضي القول بعدم وجوب تطهير المتنجّس بعد ما لا يبقى عينه، و ينافيه النّصوص الإمرة بالتطهير فضلا عن النّصوص الظّاهرة في تعيّن الماء. و عن ابن ابى عقيل مطهريّة المضاف عند الاضطرار و لا دليل عليه.
منبع:
حلّى، مقداد بن عبد اللّٰه سيورى، «كنز العرفان في فقه القرآن»، ج1 ص 41