جهت مشاهده مطالب کارشناسان و کاربران در این موضوع کلیک کنید   

موضوع: بررسی حدیث « ذَاكَ أَخُوكَ إِبْلِيسُ »

  1. #1

    عضویت
    جنسیت فروردين ۱۳۹۱
    نوشته
    460
    حضور
    6 روز 5 ساعت 13 دقیقه
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0
    صلوات
    910

    اشاره بررسی حدیث « ذَاكَ أَخُوكَ إِبْلِيسُ »




    آیا این حدیث معتبر است؟

    الإحتجاج على أهل اللجاج(للطبرسي) ج‏1 171 احتجاج أمير المؤمنين ع بعد دخوله البصرة بأيام على من قال من أصحابه إنه ما قسم الفي‏ء فينا بالسوية و لا عدل في الرعية و غير ذلك من المسائل التي سئل عنها في خطبة خطبها ..... ص : 168
    الإحتجاج على أهل اللجاج(للطبرسي)، ج‏1، ص: 171
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ‏: لَمَّا فَرَغَ عَلِيٌّ ع مِنْ قِتَالِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَضَعَ قَتَباً عَلَى قَتَبٍ‏ «1» ثُمَّ صَعِدَ عَلَيْهِ فَخَطَبَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ يَا أَهْلَ الْبَصْرَةِ يَا أَهْلَ الْمُؤْتَفِكَةِ «2» يَا أَهْلَ الدَّاءِ الْعُضَالِ‏ «3» أَتْبَاعَ الْبَهِيمَةِ «4»- يَا جُنْدَ الْمَرْأَةِ «5» رَغَا فَأَجَبْتُمْ‏ «6» وَ عُقِرَ فَهَرَبْتُمْ مَاؤُكُمْ زُعَاقٌ‏ «7» وَ دِينُكُمْ نِفَاقٌ وَ أَخْلَاقُكُمْ دِقَاقٌ ثُمَّ نَزَلَ يَمْشِي بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ خُطْبَتِهِ فَمَشَيْنَا مَعَهُ فَمَرَّ بِالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَ هُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ يَا حَسَنُ أَسْبِغِ الْوُضُوءَ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَقَدْ قَتَلْتَ بِالْأَمْسِ أُنَاساً يَشْهَدُونَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ يُصَلُّونَ الْخَمْسَ وَ يُسْبِغُونَ الْوُضُوءَ فَقَالَ لَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع فَقَدْ كَانَ مَا رَأَيْتَ فَمَا مَنَعَكَ أَنْ تُعِينَ عَلَيْنَا عَدُوَّنَا؟
    فَقَالَ وَ اللَّهِ لَأَصْدُقَنَّكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَقَدْ خَرَجْتُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ فَاغْتَسَلْتُ وَ تَحَنَّطْتُ وَ صَبَبْتُ عَلَيَّ سِلَاحِي وَ أَنَا لَا أَشُكُّ فِي أَنَّ التَّخَلُّفَ عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ هُوَ الْكُفْرُ فَلَمَّا انْتَهَيْتُ إِلَى مَوْضِعٍ مِنَ الْخُرَيْبَةِ نَادَانِي مُنَادٍ يَا حَسَنُ إِلَى أَيْنَ؟ ارْجِعْ فَإِنَّ الْقَاتِلَ وَ الْمَقْتُولَ فِي النَّارِ فَرَجَعْتُ ذَعِراً وَ جَلَسْتُ فِي بَيْتِي فَلَمَّا كَانَ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي لَمْ أَشُكَّ أَنَّ التَّخَلُّفَ عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ هُوَ الْكُفْرُ فَتَحَنَّطْتُ وَ صَبَبْتُ عَلَيَّ سِلَاحِي- وَ خَرَجْتُ أُرِيدُ الْقِتَالَ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مَوْضِعٍ مِنَ الْخُرَيْبَةِ فَنَادَانِي مُنَادٍ مِنْ خَلْفِي يَا حَسَنُ إِلَى أَيْنَ؟ ارْجِعْ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى فَإِنَّ الْقَاتِلَ وَ الْمَقْتُولَ فِي النَّارِ قَالَ عَلِيٌّ ع صَدَقَكَ أَ فَتَدْرِي مَنْ ذَلِكَ الْمُنَادِي؟ قَالَ لَا قَالَ ع ذَاكَ أَخُوكَ إِبْلِيسُ وَ صَدَقَكَ أَنَّ الْقَاتِلَ وَ الْمَقْتُولَ مِنْهُمْ‏ «8» فِي النَّارِ فَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ الْآنَ عَرَفْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّ الْقَوْمَ هَلْكَى‏
    وَ عَنْ يَحْيَى الْوَاسِطِيِ‏ «9» قَالَ‏ لَمَّا افْتَتَحَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ وَ فِيهِمُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُ‏
    ______________________________
    (1) القنب- بالتحريك- رحل البعير.
    (2) المؤتفكة: المنقلبة قال تعالى- في قرى قوم لوط التي انقلبت بأهلها-: و المؤتفكة أهوى، و في الحديث: البصرة إحدى المؤتفكات.
    (3) الداء العضال- بعين مضمومة-: المرض الصعب الشديد الذي يعجز عنه الطبيب.
    (4) يريد: الجمل الذي ركبته عائشة.
    (5) يريد عائشة.
    (6) رغا فأجبتم أي الجمل رغا و الرغاء- كغراب-: صوت ذوات الخف و قد رغا البعير يرغو رغاء إذا ضج و رغت الناقة صوتت فهي راغية.
    (7) الزعاق- كغراب-: الماء المر الغليظ الذي لا يطاق شربه.
    (8) أي: القاتل و المقتول من أصحاب الجمل في النار.
    (9) أبو يحيى الواسطي و اسمه سهيل بن زياد الواسطي له كتاب لقي أبا محمّد العسكريّ. أمه بنت محمّد بن نعمان أبي جعفر لأحول الملقب بمؤمن الطاق المتكلم المشهور. رجال الشيخ ص 476 رجال النجاشيّ ص 1

    ویرایش توسط یا عالی : ۱۳۹۵/۰۹/۰۶ در ساعت ۲۱:۵۹

  2.  

  3. #2

    عضویت
    جنسیت بهمن ۱۳۹۱
    علاقه
    تحصیل ، تحقیق و پژوهش
    نوشته
    21,527
    حضور
    174 روز 20 ساعت 15 دقیقه
    دریافت
    11
    آپلود
    0
    گالری
    38
    صلوات
    58307



    با نام و یاد دوست





    بررسی حدیث « ذَاكَ أَخُوكَ إِبْلِيسُ »







    کارشناس بحث: استاد مجید


  4. #3

    عضویت
    جنسیت آبان ۱۳۸۸
    علاقه
    تحقیقات در زمینه ی معارف اسلامی
    نوشته
    2,166
    حضور
    29 روز 7 ساعت 43 دقیقه
    دریافت
    11
    آپلود
    0
    گالری
    0
    صلوات
    9019



    نقل قول نوشته اصلی توسط صدور انقلاب نمایش پست ها
    آیا این حدیث معتبر است؟

    الإحتجاج على أهل اللجاج(للطبرسي) ج‏1 171 احتجاج أمير المؤمنين ع بعد دخوله البصرة بأيام على من قال من أصحابه إنه ما قسم الفي‏ء فينا بالسوية و لا عدل في الرعية و غير ذلك من المسائل التي سئل عنها في خطبة خطبها ..... ص : 168
    با صلوات برمحمد وآل محمد
    با سلام وعرض ادب
    کاربر گرامی بعض از فقرات این خطبه در خطبه 13 نهج البلاغه آمده است. حال با توجه به این مطلب با مراجعه به مستدرک نهج البلاغه این خطبه در کتب ذیل نیز آمده است:
    قال ره: «و من كلام له في ذم أهل البصرة»
    ذكر جملا من هذا الكلام في كتاب مروج الذهب و ذكر انها من خطبة طويلة و ذكرها ايضا في كتاب‏ الاخبار الطوال مع اختلاف في بعض الفقرات و روي في كتاب الاحتجاج عن ابن عباس انه قال: لما فرغ علي عليه السلام من قتال أهل البصرة وضع قتبا على قتب ثم صعد عليه فخطب فحمد اللّه و أثنى عليه، و قال يا أهل البصرة إلخ و فيه بعض الفقرات المذكورة و رواها في العقد الفريد عن عكرمة عن أبن عباس. ( مستدرك ‏نهج ‏البلاغة، صفحه‏ ى 240)

    الاول اعلم أنّ هذه الخطبة رويت بطرق مختلفة
    قد رواها جماعة من الأصحاب بزيادة و نقصان و لا بأس بالاشارة إليها تكثيرا للفائدة.
    فمنها ما في الاحتجاج عن ابن عباس (رض) قال: لمّا فرغ أمير المؤمنين عليه السّلام من قتال أهل البصرة وضع قتبا على قتب فحمد اللّه و أثنى عليه فقال: يا أهل البصرة يا أهل المؤتفكة يا أهل الدّاء«» العضال يا أتباع البهيمة يا جند المرأة رغا فأجبتم و عقر فهربتم، ماؤكم زعاق، و دينكم نفاق، و أحلامكم دقاق، ثمّ نزل عليه السّلام يمشي بعد فراغه من خطبته فمشينا معه فمرّ بالحسن البصري و هو يتوضّأ ......
    و منها ما في تفسير عليّ بن إبراهيم القمّي في تفسير قوله: «وَ الْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوى‏» قال: المؤتفكة«» البصرة، و الدّليل على ذلك قول أمير المؤمنين عليه السّلام: يا أهل البصرة و يا أهل المؤتفكة يا جند المرأة و أتباع البهيمة رغا فأجبتم و عقر فهربتم ماؤكم زعاق و اخلاقكم دقاق «و أحلامكم رقاق خ ل» و فيكم ختم النّفاق و لعنتم على لسان سبعين نبيّا إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أخبرني أنّ جبرئيل عليه السّلام أخبره أنّه طوى له الأرض فرأى البصرة أقرب الأرضين من الماء و أبعدها من السّماء، و فيها تسعة أعشار الشرّ و الدّاء العضال، المقيم فيها مذنب و الخارج عنها برحمة و قد ائتفكت بأهلها مرّتين و على اللّه تمام الثّالثة، و تمام الثّالثة في الرّجعة. .....
    و منها ما في شرح البحراني متفرّقة إلّا أنّ المحدّث العلّامة المجلسي (ره) جمع ما وجد منها في البحار و ألف شتاتها و نحن نرويها من البحار من الشرح.
    قال (قدّه): روى الشّيخ كمال الدّين بن ميثم البحراني مرسلا أنّه لمّا فرغ أمير المؤمنين عليه السّلام من أمر الحرب لأهل الجمل أمر مناديا ينادي في أهل البصرة أن الصّلاة الجامعة لثلاثة«» أيّام من غد إنشاء اللّه و لا عذر لمن تخلّف إلّا من حجّة أو علة فلا تجعلوا على أنفسكم سبيلا فلمّا كان اليوم الذي اجتمعوا فيه خرج عليه السّلام فصلى بالنّاس الغداة في المسجد الجامع فلمّا قضى صلاته قام فأسند ظهره إلى حائط القبلة عن يمين المصلّى فخطب النّاس و أثنى عليه بما هو أهله و صلّى على النّبي و آله و استغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات ثمّ قال: يا أهل البصرة يا أهل المؤتفكة ائتفكت«» بأهلها ثلاثا و على اللّه تمام الرّابعة، يا جند المراة و اعوان البهيمة رغا فأجبتم و عقر فانهزمتم اخلاقكم دقاق و دينكم نفاق و ماؤكم زعاق، و بلادكم انتن بلاد اللّه تربة و ابعدها من السّماء، بها تسعة اعشار الشر ......(
    منهاج ‏البراعةفي‏ شرح‏ نهج‏ البلاغة(الخوئي)، ج 3، صفحه‏ ى195 )
    اما اصل خطبه در احتجاج این گونه آغاز می شود:
    احتجاج أمير المؤمنين ع بعد دخوله البصرة بأيام على من قال من أصحابه إنه ما قسم الفي‏ء فينا بالسوية و لا عدل في الرعية و غير ذلك من المسائل التي سئل عنها في خطبة خطبها

    رَوَى يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ‏ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ‏: كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع يَخْطُبُ بِالْبَصْرَةِ بَعْدَ دُخُولِهِ بِأَيَّامٍ فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَخْبِرْنِي مَنْ أَهْلُ الْجَمَاعَةِ وَ مَنْ أَهْلُ الْفُرْقَةِ وَ مَنْ أَهْلُ الْبِدْعَةِ وَ مَنْ أَهْلُ السُّنَّةِ؟

    فَقَالَ وَيْحَكَ أَمَّا إِذَا سَأَلْتَنِي فَافْهَمْ عَنِّي وَ لَا عَلَيْكَ أَنْ تَسْأَلَ عَنْهَا أَحَداً بَعْدِي أَمَّا أَهْلُ الْجَمَاعَة....
    میرزا حبیب الله خویی در منهاج البراعه این گونه می فرماید:
    أقول: و لعلّ تمام الخطبة ما رواه في الاحتجاج عن يحيى بن عبد اللّه بن الحسن عن أبيه عبد اللّه بن الحسن، قال: كان أمير المؤمنين عليه السّلام يخطب بالبصرة بعد دخولها بأيّام، فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني من أهل الجماعة و من أهل الفرقة و ساق إلى قوله و استيصالها عن جدد الأرض و بعده فقام إليه عمّار و قال: يا أمير المؤمنين إنّ النّاس يذكرون الفي‏ء و يزعمون أنّ من قاتلنا فهو و ماله و ولده في‏ء لنا.
    بررسی سند
    اسم : يحيى بن عبد الله بن الحسن المثنى‏
    طبقة : الصادق عليه السلام(جخ،قي)
    لقب : المدني(جخ)
    كنية : أبوالحسن(قي)
    رجال‏ الطوسي/أصحاب‏ أبي‏عبد.../باب ‏الياء/321
    4785 - 2 - يحيى بن عبد الله بن الحسن
    بن الحسن بن علي بن أبي طالب المدني.
    رجال‏ البرقي/أصحاب‏ أبي‏عبد.../أصحاب‏ أبي‏عبد.../19
    يحيى بن عبد الله أبو الحسن
    صاحب الديلم.
    رجال‏ ابن ‏داود/الجزءالأول ‏من.../باب‏ الياء/374
    1673 - يحيى صاحب الديلم
    العالم الشهيد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب مدني ق [جخ‏].
    __________________________________________________ ____
    اسم : عبد الله بن الحسن المثنى‏
    طبقة : الباقر عليه السلام(جخ) - الصادق عليه السلام(جخ)
    لقب : هاشمي(جخ) مدني(جخ)
    كنية : أبومحمد(جخ)

    جرح وتعدیلی در مورد این دو بزرگوار در کتب رجالی نیامده وفقط نام آن ها ذکر شده است، هر دو به عنوان امامزاده ذکر گردیده اند.


اطلاعات موضوع

کاربرانی که در حال مشاهده این موضوع هستند

در حال حاضر 1 کاربر در حال مشاهده این موضوع است. (0 کاربران و 1 مهمان ها)

موضوعات مشابه

  1. پاسخ: 3
    آخرين نوشته: ۱۳۸۹/۰۳/۰۵, ۱۶:۳۱

کاربرانی که این موضوع را مشاهده کرده اند: 0

هیچ کاربری در لیست وجود ندارد.

کلمات کلیدی این موضوع

اشتراک گذاری

اشتراک گذاری

مجوز های ارسال و ویرایش

  • شما نمیتوانید موضوع جدیدی ارسال کنید
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمیتوانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمیتوانید پست های خود را ویرایش کنید
  •  
^

ورود

ورود