جهت مشاهده مطالب کارشناسان و کاربران در این موضوع کلیک کنید   

موضوع: علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا ،حدیث صحیح

  1. #1

    عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۹
    نوشته
    2,900
    حضور
    21 روز 10 ساعت 50 دقیقه
    دریافت
    11
    آپلود
    0
    گالری
    0
    صلوات
    8431

    علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا ،حدیث صحیح




    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال الله تعالي : بل هو آيات بينات فى صدور الذين اوتوا العلم ، و ما يجحد بآياتنا الا الظالمون( عنكبوت49)

    بلكه قران آياتى است روشن در سينه كسانى كه علم داده شده اند و آيات ما را انكار نمى كنند مگر ستمگران .
    يكي از احاديثي كه اساس شيعه را اثبات ميكند حديث معروف خاتم النبيين (ص) : علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا .... است
    كه حقا وانصافا اگر هيچ مدرك ديگري غير از اين حديث جهت اثبات حقانيت تشيع نبود همين حديث كافي بود .

    معني حديث بسيار عالي و پر محتواست مخصوصا جمله برگشتي: والقرآن مع علي : كه اسرار أنرا اهلش ميدانند .

    اما طرق حديث نزد شيعه :
    علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن سليم بن قيس الهلالي، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه قال: إن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه، وحجته في أرضه، و جعلنا مع القرآن وجعل القران معنا، لا نفارقه ولا يفارقنا. صحيح . اصول كافي


    حدثنا احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليمانى عن سليم بن قيس الهلالى عن امير المؤمنين صلوات الله ع قال ان الله طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحجته في ارضه وجعلنا مع القران وجعل القران معنا لانفارقه ولايفارقنا.صحيح .بصائرالدرجات


    وقال "ع":إِن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحججا على عباده وجعلنا مع القرآن وجعل القرآن معنا لا نفارقه ولا يفارقنا.وقال"ع":أعرفوا الله بالله والرسول بالرسالة و أولي الأمر بالأمر بالمعروف إِن قلوب الجهال تستفزها الأطماع وترتهنا المنى وتستعلقها الخدايع.وقال "ع":إِن كمال الدين طلب العلم والعمل به ألا وإِن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال إِن المال مقسوم مضمون قد قسمه عادل بينكم وضمنه وسيفي لكم والعلم مخزون عند أهله وقد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه.وقال "ع":إذا حدثتم بحديث فاسندوه إلى الذي حدثكم به فان كان حقاً فلكم وإِن كان كذباً فعليه .نهج البلاغة




    في الرواية الصحيحة التي رواها العلامة الصفار في بصائر الدرجات صفحة 382 قال : ( حدثنا محمد بن الحسين عن جعفر بن بشير عن ذريح بن يزيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي





    14 -1045- أخبرنا جماعة (معتبر)، عن محمد بن عبد الله ابوالمفضل شيباني (ثقه ثم خلط)، قال حدثنا محمد بن جعفر الرزاز القرشي (امامي ثقة جليل)، قال حدثنا جدي لأمي محمد بن عيسى القيسي (؟)، قال حدثنا إسحاق بن يزيد الطائي (؟)، قال حدثنا هاشم بن البريد، عن أبي سعيد التيمي، قال سمعت أبا ثابت مولى أبي ذر )رحمه الله( يقول سمعت أم سلمة )رضي الله عنها( تقول سمعت رسول الأمالي للطوسي ص : 479الله )صلى الله عليه و آله( في مرضه الذي قبض فيه يقول و قد امتلأت الحجرة من أصحابه أيها الناس، يوشك أن أقبض قبضا سريعا فينطلق بي، و قد قدمت إليكم القول معذرة إليكم، ألا إني مخلف فيكم كتاب الله )عز و جل( و عترتي أهل بيتي. ثم أخذ بيد علي )عليه السلام( فرفعها فقال هذا علي مع القرآن و القرآن مع علي، خليفتان بصيران لا يفترقان حتى يردا علي الحوض، فأسألهما ما ذا خلفت فيهما.


    البته علامت تعجبي كه حكايت از نامعلوم بودن احوال بعضي رجال در سند است با شواهد وقرائني كه در ساير احاديث آمده است كلاملا تحكيم وسند تصحيح ميشود .





    أخبرنا جماعة (معتبر)، عن أبي المفضل( ثقه ثم خلط) ، قال أخبرنا محمد بن جرير أبو جعفر الطبري قراءة (امام حافظ نزد اهل سنت)، قال حدثني محمد بن عمارة الأسدي (صدوق)، قال حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة القناد (صدوق)، قال حدثنا علي بن هاشم بن البريد (صدوق)، عن أبيه (صدوق)، قال حدثني أبو سعيد التيمي (ثقة مأمون )، عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال شهدت مع علي )عليه السلام( يوم الجمل، فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس حتى إذا كان عند الظهر فكشف الله ذلك عني فقاتلت قتالا شديدا. قال ثم بعد ذلك أتيت المدينة، فأتيت أم سلمة زوج النبي )صلى الله عليه و آله( فسلمت و استأذنت، فقيل من ذا فقلت سائل. فقالت أطعموا السائل. فقلت إني و الله لا أسأل طعاما و لا شرابا، و لكني أبو ثابت مولى أبي ذر. فقالت مرحبا، فقصصت عليها قصتي، قالت فأين كنت حين طارت القلوب مطائرها قال فقلت إلى أحسن ذلك، كشف الله ذلك عني حين زوال الشمس فقاتلت قتالا شديدا مع أمير المؤمنين )عليه السلام( حتى فرغ، قالت أحسنت سمعت رسول الله )صلى الله عليه و آله( يقول إن عليا مع القرآن، و القرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا علي الحوض.امالي طوسي

    اما رجال سند :

    مُحَمَّدُ بنُ جَرِيْرِ بنِ يَزِيْدَ بنِ كَثِيْرٍ الطَّبَرِيُّ
    الإِمَامُ، العَلَمُ، المجتهدُ، عَالِمُ العَصر، أَبُو جَعْفَرٍ الطَّبَرِيّ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ البَدِيْعَة، مِنْ أَهْلِ آمُل طَبَرِسْتَان.
    مَوْلِدُه:سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَطَلَبَ العِلْمَ بَعْد الأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ وَأَكْثَرَ التَّرحَال، وَلقِي نُبَلاَء الرِّجَال، وَكَانَ مِنْ أَفرَاد الدَّهْر عِلْماً، وَذكَاءً، وَكَثْرَةَ تَصَانِيْف.
    قلَّ أَنْ تَرَى العُيُونُ مثلَه. سيراعلام النبلا (14 /268)



    عمرو بن حماد بن طلحة القناد أبو محمد الكوفي وقد ينسب إلى جده صدوق رمي بالرفض من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين ومائتين بخ م د س فق. تقريب التهذيب

    علي بن هاشم بن البريد بفتح الموحدة وبعد الراء تحتانية ساكنة الكوفي صدوق يتشيع من صغار الثامنة مات سنة ثمانين وقيل في التي بعدها بخ م تقريب التهذيب

    هاشم بن البريد بفتح الموحدة وكسر الراء بعدها تحتانية ساكنة أبو علي الكوفي ثقة إلا أنه رمي بالتشيع من السادسة د س ق .تقريب التهذيب

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    طرق اهل سنت :



    امام حافظ حاكم نيشابوري در مستدرك بر صحيحين بخاري ومسلم آورده :

    أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ثنا أحمد بن محمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ثنا علي بن هاشم بن البريد عن أبيه قال حدثني أبو سعيد التيمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي رضي الله عنه يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت إني و الله ما جئت أسأل طعاما و لا شرابا و لكني مولى لأبي ذر فقالت مرحبا فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال : أحسنت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : علي مع القرآن و القرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
    هذا حديث صحيح الإسناد و أبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون و لم يخرجاه
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
    بقیه .
    ویرایش توسط مدیر سایت : ۱۳۸۹/۰۶/۲۲ در ساعت ۱۳:۲۸

  2. صلوات ها 2


  3.  

  4. #2

    عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۹
    نوشته
    2,900
    حضور
    21 روز 10 ساعت 50 دقیقه
    دریافت
    11
    آپلود
    0
    گالری
    0
    صلوات
    8431



    با سلام

    به این حدیث صحیح دقت کنید :



    أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا إسرائيل عن عاصم عن زر عن عبد الله رضي الله عنه قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه و سلم سورة حم و رحت إلى المسجد عشية فجلس إلي رهط فقلت لرجل من الرهط : اقرأ علي فإذا هو يقرأ حروفا لا أقرأها فقلت له : من أقرأكها ؟ قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه و سلم فانطلقنا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و إذا عنده رجل ! فقلت له : اختلفا في قراءتنا فإذا وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم قد تغير و وجد في نفسه حين ذكرت له الإختلاف فقال : إنما أهلك من قبلكم الإختلاف ثم أسر إلى علي فقال علي : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم فانطلقا و كل رجل منا يقرأ حروفا لا يقرؤوها صاحبه
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


    از ابن مسعود روایت کرده که هنگامیکه در قرائت قرآن اختلاف کردیم ونزد رسول خدا (ص) رفتیم ایشان از عصبانیت رنگش تغییر کرد و فرمود امتهای قبل بواسطه اختلاف هلاک شدند وپیامبر(ص) به علی (ع) اشاره كرد و علی (ع) گفت: «پیامبر(ص) به شما دستور می دهد كه هر یك از شما به گونه ای كه می داند بخواند ازآن پس هر یك از ما به گونه ای قرائت می كرد كه دیگری آن را به آن گونه قرائت نمی كرد» حاكم نیشابوری وذهبی گویند: «سند این حدیث صحیح است».

    البته در حدیث دیگر آمده که پیامبر چیزی با علی گفت :

    عمر ، نا ابن أبي شيبة ، نا عبد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة من آل حم فخرجت إلى المسجد عشية فجلس إلى رهط (1) ، فقلت لرجل من الرهط : اقرأ علي ، فقرأ ، فإذا هو يقرأ حروفا لا أقرؤها ، فقلت له : من أقرأكها ، قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى دفعنا إليه ، فإذا عنده رجل فقلت : اختلفنا في قراءتنا ، فإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تغير ، ووجد في نفسه حين ذكرت الاختلاف ، فقال : « إنما أهلك من قبلكم الاختلاف » ثم أسر إلى علي ، فقام ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم « يأمركم أن يقرأ كل رجل كما علم » ، فانطلقنا وكل رجل يقرأ حروفا لا يقرؤها صاحبه
    __________
    (1) الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة




    "وذكر يعقوب بن شيبة قال حدثنا يحيى بن أبي بكير قال حدثنا شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية عن عاصم بن أبي النجود عن زر عن عبد الله قال "أتيت المسجد فجلست إلى ناس وجلسوا إلي فاستقرأت رجلا منهم سورة ما هي إلا ثلاثون آية وهي حم الأحقاف فإذا هو يقرأ فيها حروفا لا أقرأها فقلت من أقرأك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقرأت آخر فإذا هو يقرأ حروفا لا أقرأها أنا ولا صاحبه فقلت من أقرأك قال أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أنا بمفارقكما حتى أذهب بكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت بهما حتى أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده علي فقلت يا رسول الله إنا اختلفنا في قراءتنا فتمعر وجهه حين ذكرت الاختلاف وقال "إنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف" وقال علي إن رسول الله يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم فلا أدري أسر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ما لم نسمع أو علم الذي كان في نفسه فتكلم به" وكذلك رواه الأعمش وأبو بكر بن عياش وإسرائيل وحماد بن سلمة وأبان العطاء عن عاصم بإسناده ومعناه ولم يذكر البصريان حماد وأبان وعليا وقالا رجل وقال الأعمش في حديثه ثم أسر إلى علي فقال لنا علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تقرأوا كما علمتم ... التمهيد لابن عبد البر

    ودر این حدیث صحیح که گویای حقیقتی دیگر در فضایل امیر المومنین(ع) است بصراحت ازصاحب سر بودن و اعلم بودن امام علی (ع) نسبت به سایر اصحاب و علم وافر ایشان به قرآن وتاویل آن و امر رسول خدا(ص) به تبعیت از امام علی (ع) هنگام بروز اختلاف در قرآن خبر میدهد.البته دستهای خائن تا آنجا که امکان داشته حقایق را کتمان کرده اند همانطور که دیدید ابتدا نام امام علی (ع) را نمیبرد واز ایشان تعبیر به رجل میکند وسپس هم حدیث را ناقص و خلاصه کرده اند که ابتدا پیامبر از اختلاف تحذیر میکنند ودرآخر هم امام علی (ع) میفرمایند که هرکس هر طور آموخته بخواند !!! اما همین قدر هم نمایانگر افضلیت وفصل الخطاب بودن امام علی (ع) نسبت به سایر اصحاب است.

    https://sites.google.com/site/hojjah/ghoran.ma.ali.doc



  5. صلوات


اطلاعات موضوع

کاربرانی که در حال مشاهده این موضوع هستند

در حال حاضر 1 کاربر در حال مشاهده این موضوع است. (0 کاربران و 1 مهمان ها)

کاربرانی که این موضوع را مشاهده کرده اند: 0

هیچ کاربری در لیست وجود ندارد.

اشتراک گذاری

اشتراک گذاری

مجوز های ارسال و ویرایش

  • شما نمیتوانید موضوع جدیدی ارسال کنید
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمیتوانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمیتوانید پست های خود را ویرایش کنید
  •  
^

ورود

ورود