جمع بندی درخواست منبع و بررسی سندی حدیثی از امام رضا سلام الله علیه درباره ی توحید

تب‌های اولیه

7 پستها / 0 جدید
آخرین ارسال
درخواست منبع و بررسی سندی حدیثی از امام رضا سلام الله علیه درباره ی توحید

سلام

لطفا منبع یا منابع حدیث زیر را بگذارید و سند آنرا بررسی نمایید .

« یونس بن عبدالرحمن می‌گوید: ‏ کَتَبْتُ إِلَى أَبِی الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام سَأَلْتُهُ عَنْ آدَمَ هَلْ کَانَ فِیهِ مِنْ جَوْهَرِیَّهِ الرَّبِ‏ شَیْ‏ءٌ فَکَتَبَ إِلَیَّ جَوَابَ کِتَابِی لَیْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَهِ عَلَى شَیْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّهِ زِنْدِیقٌ. »

با نام و یاد دوست


کارشناس بحث: استاد مجید

عروة الوثقی;663093 نوشت:
سلام
لطفا منبع یا منابع حدیث زیر را بگذارید و سند آنرا بررسی نمایید .
« یونس بن عبدالرحمن می‌گوید: ‏ کَتَبْتُ إِلَى أَبِی الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام سَأَلْتُهُ عَنْ آدَمَ هَلْ کَانَ فِیهِ مِنْ جَوْهَرِیَّهِ الرَّبِ‏ شَیْ‏ءٌ فَکَتَبَ إِلَیَّ جَوَابَ کِتَابِی لَیْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَهِ عَلَى شَیْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّهِ زِنْدِیقٌ. »

با صلوات بر محمد و آل محمد
وسلام وعرض ادب
پرسشگر گرامی اصل روایت مورد نظر را از کتاب « بحار الأنوار (ط - بيروت) » می آوریم و سندش را مورد بررسی قرار می دهیم:
- 12- كش، رجال الكشي طَاهِرُ بْنُ عِيسَى‏ «2» عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الشُّجَاعِيِ‏ «3» عَنِ ابْنِ يَزِيدَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَشَّارٍ عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ يُونُسَ بْنِ بَهْمَنَ قَالَ قَالَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ‏ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ع سَأَلْتُهُ‏ عَنْ‏ آدَمَ‏ هَلْ‏ كَانَ‏ فِيهِ‏ مِنْ جَوْهَرِيَّةِ الرَّبِّ شَيْ‏ءٌ فَكَتَبَ إِلَيَّ جَوَابَ كِتَابِي لَيْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ عَلَى شَيْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّةِ زِنْدِيقٌ.
بيان الكلام في يونس و ما نسب إليه أيضا كما مر في الهشامين و قال الشهرستاني إنه زعم أن الملائكة تحمل العرش و العرش يحمل الرب و هو من مشبهة الشيعة انتهى.
______________________________
(1) بفتح الباء الموحدة و سكون الهاء و فتح الميم بعدها نون. حكى عن الغضائري أنّه قال:
يونس بن بهمن غال خطابى كوفيّ يضع الحديث روى عن أبي عبد اللّه عليه السلام.
(2) أورده الشيخ في رجاله في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام قال: طاهر بن عيسى الوراق يكنى أبا محمّد من أهل كش، صاحب كتب، روى عنه الكشّيّ، و روى هو عن جعفر بن أحمد الخزاعيّ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب. انتهى. أقول: ليس في كتب التراجم ما يلحق الرجل و راويه جعفر بن أحمد الخزاعيّ بالموثقين.
(3) قال التفرشى في نقد الرجال: اسمه عليّ بن الشجاع كما يظهر من الكشّيّ، و يحتمل أن يطلق على الحسن بن الطيب أيضا، و يظهر من النجاشيّ- عند ترجمة محمّد بن إبراهيم بن جعفر- أنه يطلق على محمّد بن على أيضا. انتهى.
________________________________________
مجلسى، محمد باقر بن محمد تقى، بحار الأنوارالجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (ط - بيروت)، 111جلد، دار إحياء التراث العربي - بيروت، چاپ: دوم، 1403 ق.
بررسی سند:
1- طَاهِرُ بْنُ عِيسَى‏ : الوراق يكنى أبا محمد: من أهل كش صاحب كتب روى عنه الكشي و روى هو عن جعفر بن أحمد الخزاعي عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب رجال الشيخ في من لم يرو عنهم ع .
أقول: هكذا في النسخة المطبوعة و في نسخة الميرزا و لكن في نسخة المولى عناية الله: و روى هو عن جعفر بن أحمد عن الشجاعي عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب و هذه النسخة هي الصحيحة فإن جعفر بن الخزاعي لا يوجد له ذكر في الكشي و إنما الكشي روى عن طاهر بن عيسى عن جعفر بن أحمد السمرقندي المعروف بابن التاجر كما تقدم.
و أيضا فإن جعفر بن أحمد لا يروي عن محمد بن الحسين بلا واسطة و إنما يروي عنه بواسطة الشجاعي كما في ترجمة معروف بن خربوذ و غيرها.(1)
2- جعفر بن أحمد المكفوف:
روى عن أبي الحسن الأول، و روى عنه منصور بن العباس و علي بن الحسن.
الكافي: الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب الأشربة أيضا 32، الحديث 1 و 2، و التهذيب
الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة الحديث 551، 552.(2)
3- الشُّجَاعِيِ‏ : علي بن محمد بن الشجاع: النيسابوري، روى عن أبي الحسن الثالث ع و روى عنه علي بن مهزيار كذا عن بعض نسخ الإستبصار: و لكن الموجود في الطبعة الحديثة، الجزء (2) باب المقدار الذي تجب فيه الزكاة من الحنطة و الشعير، (48) محمد بن علي بن شجاع.
و كذلك في التهذيب، الجزء (4) باب زكاة الحنطة و الشعير الحديث (39) و كيف كان فقد روى الكشي عن طاهر بن عيسى الكشي قال حدثني أبو سعيد جعفر بن أحمد بن أيوب التاجر السمرقندي، قال حدثني علي بن محمد بن شجاع الحديث، ذكر ذلك في ترجمة سلمان (1).
و روى عنه بعنوان علي بن شجاع في ترجمة ريان بن الصلت (421).
و روى عنه في مواضع كثيرة بعنوان الشجاعي، منها ما رواه بعد هذا الحديث، بلا فصل و تقدم عن الشيخ أيضا بعنوان علي بن شجاع و على كل فالرجل مجهول الحال.(3)
4- ابْنِ يَزِيدَ : يعقوب بن يزيد الأنباري‏: إمامي،ثقة جليل‏.
5- الْحُسَيْنِ بْنِ بَشَّارٍ الواسطي : إمامي،ثقة.
6- الحسن بن علي الوشاء: إمامي،ثقة جليل‏.
7- يُونُسَ بْنِ بَهْمَنَ : قال ابن الغضائري: يونس بن بهمن، غال، خطابي، يضع، روى عن أبي عبد الله ع.
روى عن أبي الحسن ع، و روى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر، التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة، الحديث 296.
و الإستبصار: الجزء 4، باب ذبائح الكفار، الحديث 328.
قال الوحيد سيجي‏ء في ابن عبد الرحمن، عن (كش) ما يشير إلى ذمه.
أقول: أشار بذلك إلى ما رواه الكشي بسنده، عن يونس بن بهمن، عن يونس بن عبد الرحمن في مسألة، عن أبي الحسن ع، و ليس في تلك الرواية شائبة ذم، بالإضافة إلى يونس بن بهمن، و إنما الذم فيها ليونس بن عبد الرحمن كما يأتي.(4)
8- يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: إمامي، ثقة جليل، من ‏أصحاب‏ الإجماع‏
.

پی نوشت:
1) معجم ‏رجال‏ الحديث ج : 9 ص : 158.
2) معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 4 ص : 54 .
3) معجم ‏رجال‏ الحديث ج : 12 ص : 148.
4) معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 20 ص : 190 .

عروة الوثقی;663093 نوشت:
لطفا منبع یا منابع حدیث زیر را بگذارید

باصلوات بر محمد و آل محمد
وعرض سلام وادب
منابعی که این حدث در آن ذکر گردیده است:
1- بحار الأنوار (ط - بيروت) ج‏3 ، ص292،باب 13 نفي الجسم و الصورة و التشبيه و الحلول و الاتحاد و أنه لا يدرك بالحواس و الأوهام و العقول و الأفهام.
2- شرح فروع الكافي (لمولى محمد هادي بن محمد صالح المازندراني)، ج‏1،ص72، باب طهور الماء.
3- مكاتيب الأئمة عليهم السلام، ج‏5،ص 26، كتابه عليه السلام إلى يونس بن بهمن في السؤال عن جوهرية الله.
4- رجال الكشي - اختيار معرفة الرجال (مع تعليقات مير داماد الأسترآبادي)،ج‏،2، ص787، أصحاب الرضا(ع) في يونس بن عبد الرحمن أبى محمد صاحب آل يقطين.
5- رجال الكشي - إختيار معرفة الرجال،ص 495، اصحاب الرضا(ع) في يونس بن عبد الرحمن أبي محمد صاحب آل يقطين .

مجید;663409 نوشت:
با صلوات بر محمد و آل محمد
وسلام وعرض ادب
پرسشگر گرامی اصل روایت مورد نظر را از کتاب « بحار الأنوار (ط - بيروت) » می آوریم و سندش را مورد بررسی قرار می دهیم:
- 12- كش، رجال الكشي طَاهِرُ بْنُ عِيسَى‏ «2» عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الشُّجَاعِيِ‏ «3» عَنِ ابْنِ يَزِيدَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَشَّارٍ عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ يُونُسَ بْنِ بَهْمَنَ قَالَ قَالَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ‏ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ع سَأَلْتُهُ‏ عَنْ‏ آدَمَ‏ هَلْ‏ كَانَ‏ فِيهِ‏ مِنْ جَوْهَرِيَّةِ الرَّبِّ شَيْ‏ءٌ فَكَتَبَ إِلَيَّ جَوَابَ كِتَابِي لَيْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ عَلَى شَيْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّةِ زِنْدِيقٌ.
بيان الكلام في يونس و ما نسب إليه أيضا كما مر في الهشامين و قال الشهرستاني إنه زعم أن الملائكة تحمل العرش و العرش يحمل الرب و هو من مشبهة الشيعة انتهى.

سلام

بالاخره سند روایت چگونه است ؟ صحیح است یا ضعیف ؟

با تشکر

عروة الوثقی;663465 نوشت:
سلام
بالاخره سند روایت چگونه است ؟ صحیح است یا ضعیف ؟
با تشکر

با صلوات بر محمد وآل محمد
وسلام وعرض ادب
پرسشگر گرامی سند روایت در پست قبل مورد بررسی قرار گرفت و از حال راویان مشخص می شود که روایت ضعیف و نوع اتصال نیز مسند می باشد، لطفا کمی دقت بفرمایید.

جمع بندی

سوال:
سلام
لطفا منبع یا منابع حدیث زیر را بگذارید و سند آنرا بررسی نمایید .
« یونس بن عبدالرحمن می‌گوید: ‏ کَتَبْتُ إِلَى أَبِی الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام سَأَلْتُهُ عَنْ آدَمَ هَلْ کَانَ فِیهِ مِنْ جَوْهَرِیَّهِ الرَّبِ‏ شَیْ‏ءٌ فَکَتَبَ إِلَیَّ جَوَابَ کِتَابِی لَیْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَهِ عَلَى شَیْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّهِ زِنْدِیقٌ. »

پاسخ:
با سلام وعرض ادب
پرسشگر گرامی اصل روایت مورد نظر را از کتاب « بحار الأنوار» می آوریم و سندش را مورد بررسی قرار می دهیم:
- 12- كش، رجال الكشي طَاهِرُ بْنُ عِيسَى‏ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الشُّجَاعِيِ‏ «3» عَنِ ابْنِ يَزِيدَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَشَّارٍ عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ يُونُسَ بْنِ بَهْمَنَ قَالَ قَالَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ‏ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ع سَأَلْتُهُ‏ عَنْ‏ آدَمَ‏ هَلْ‏ كَانَ‏ فِيهِ‏ مِنْ جَوْهَرِيَّةِ الرَّبِّ شَيْ‏ءٌ فَكَتَبَ إِلَيَّ جَوَابَ كِتَابِي لَيْسَ صَاحِبُ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ عَلَى شَيْ‏ءٍ مِنَ السُّنَّةِ زِنْدِيقٌ.
بيان الكلام في يونس و ما نسب إليه أيضا كما مر في الهشامين و قال الشهرستاني إنه زعم أن الملائكة تحمل العرش و العرش يحمل الرب و هو من مشبهة الشيعة انتهى.

بررسی سند:
1- طَاهِرُ بْنُ عِيسَى‏ : الوراق يكنى أبا محمد: من أهل كش صاحب كتب روى عنه الكشي و روى هو عن جعفر بن أحمد الخزاعي عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب رجال الشيخ في من لم يرو عنهم ع .
أقول: هكذا في النسخة المطبوعة و في نسخة الميرزا و لكن في نسخة المولى عناية الله: و روى هو عن جعفر بن أحمد عن الشجاعي عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب و هذه النسخة هي الصحيحة فإن جعفر بن الخزاعي لا يوجد له ذكر في الكشي و إنما الكشي روى عن طاهر بن عيسى عن جعفر بن أحمد السمرقندي المعروف بابن التاجر كما تقدم.
و أيضا فإن جعفر بن أحمد لا يروي عن محمد بن الحسين بلا واسطة و إنما يروي عنه بواسطة الشجاعي كما في ترجمة معروف بن خربوذ و غيرها.(1)

2- جعفر بن أحمد المكفوف:
روى عن أبي الحسن الأول، و روى عنه منصور بن العباس و علي بن الحسن.
الكافي: الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب الأشربة أيضا 32، الحديث 1 و 2، و التهذيب
الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة الحديث 551، 552.(2)

3- الشُّجَاعِيِ‏ : علي بن محمد بن الشجاع: النيسابوري، روى عن أبي الحسن الثالث ع و روى عنه علي بن مهزيار كذا عن بعض نسخ الإستبصار: و لكن الموجود في الطبعة الحديثة، الجزء (2) باب المقدار الذي تجب فيه الزكاة من الحنطة و الشعير، (48) محمد بن علي بن شجاع.
و كذلك في التهذيب، الجزء (4) باب زكاة الحنطة و الشعير الحديث (39) و كيف كان فقد روى الكشي عن طاهر بن عيسى الكشي قال حدثني أبو سعيد جعفر بن أحمد بن أيوب التاجر السمرقندي، قال حدثني علي بن محمد بن شجاع الحديث، ذكر ذلك في ترجمة سلمان (1).
و روى عنه بعنوان علي بن شجاع في ترجمة ريان بن الصلت (421).
و روى عنه في مواضع كثيرة بعنوان الشجاعي، منها ما رواه بعد هذا الحديث، بلا فصل و تقدم عن الشيخ أيضا بعنوان علي بن شجاع و على كل فالرجل مجهول الحال.(3)

4- ابْنِ يَزِيدَ : يعقوب بن يزيد الأنباري‏: إمامي،ثقة جليل‏.

5- الْحُسَيْنِ بْنِ بَشَّارٍ الواسطي : إمامي،ثقة.

6- الحسن بن علي الوشاء: إمامي،ثقة جليل‏.

7- يُونُسَ بْنِ بَهْمَنَ : قال ابن الغضائري: يونس بن بهمن، غال، خطابي، يضع، روى عن أبي عبد الله ع.
روى عن أبي الحسن ع، و روى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر، التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة، الحديث 296.
و الإستبصار: الجزء 4، باب ذبائح الكفار، الحديث 328.
قال الوحيد سيجي‏ء في ابن عبد الرحمن، عن (كش) ما يشير إلى ذمه.
أقول: أشار بذلك إلى ما رواه الكشي بسنده، عن يونس بن بهمن، عن يونس بن عبد الرحمن في مسألة، عن أبي الحسن ع، و ليس في تلك الرواية شائبة ذم، بالإضافة إلى يونس بن بهمن، و إنما الذم فيها ليونس بن عبد الرحمن كما يأتي.(4)

8- يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: إمامي، ثقة جليل، من ‏أصحاب‏ الإجماع‏.
در مجموع
روایت ضعیف و نوع اتصال نیز مسند می باشد.

منابعی که این حدیث در آن ذکر گردیده است:
1- بحار الأنوار (ط - بيروت) ج‏3 ، ص292،باب 13 نفي الجسم و الصورة و التشبيه و الحلول و الاتحاد و أنه لا يدرك بالحواس و الأوهام و العقول و الأفهام.
2- شرح فروع الكافي (لمولى محمد هادي بن محمد صالح المازندراني)، ج‏1،ص72، باب طهور الماء.
3- مكاتيب الأئمة عليهم السلام، ج‏5،ص 26، كتابه عليه السلام إلى يونس بن بهمن في السؤال عن جوهرية الله.
4- رجال الكشي - اختيار معرفة الرجال (مع تعليقات مير داماد الأسترآبادي)،ج‏،2، ص787، أصحاب الرضا(ع) في يونس بن عبد الرحمن أبى محمد صاحب آل يقطين.
5- رجال الكشي - إختيار معرفة الرجال،ص 495، اصحاب الرضا(ع) في يونس بن عبد الرحمن أبي محمد صاحب آل يقطين
.



منابع:
1) معجم ‏رجال‏ الحديث ج : 9 ص : 158.
2) معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 4 ص : 54 .
3) معجم ‏رجال‏ الحديث ج : 12 ص : 148.
4) معجم‏ رجال‏ الحديث ج : 20 ص : 190 .

موضوع قفل شده است